<table border="0" cellpadding="2" cellspacing="6" width="100%">
<tr> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"> سيرة ذاتيةبيانات شخصيةالاسم: محمد نمر سرطاوي الجنسية: فلسطينيةالحالة الاجتماعية: متزوج محل الإقامة: سرطة / محافظة سلفيت
المؤهلات الدراسية: 1970 خريج كلية خضوري الزراعية / طولكرم ــ فلسطين.
الوظيفة الحالية: 1970 معلم مدرسة / وزارة التربية والتعليم العالي.
الدورات التدريبية: أ) التحقت في الدورات التدريبية التالية: 2000 دورة إنتاج الخزف / نابلس. 1999 دورة إعداد مدربين في مجال إنتاج الوسائل التعليمية / القاهرة. 1999 دورة مصادر التعليم / نابلس / رام الله. 1996 دورة تدريب لمعلمي الصفين الأول والثاني الأساسيين. 1995 دورة الديموقراطية وحقوق الإنسان / جامعة النجاح الوطنية. 1992 دورات في الاحتراس على الطرق والإسعافات الأولية (78) ساعة. 1982 دورة فنون في مركز بيلي للفنون / القدس 36 ساعة. 1992 - 1972 دورات مختلفة في الفنون والتربية المهنية.
ب) مدربا ( الخبرات السابقة): عملت مدربا في الدورات الآتية: دورة لرؤساء التقنيات في مصادر التعلم لمحافظات الشمال / نابلس 2000. دورة للمشرفين التربويين / مصادر التعلم / سلفيت. دورات لمعلمي الصفين الأول والثاني الأساسيين ( أساليب تدريس) محافظة سلفيت.
دورة إنتاج وسائل وخط عربي لمشرفي المرحلة / رام الله. دورات فنون لمعلمي التربية الفنية في محافظة سلفيت 1990 ــ 2006 دورات لتعليم قواعد الخط العربي لمعلمي اللغة العربية (المرحلة الأساسية والمرحلة الثانوية )/ محافظة سلفيت. من عام 1996 - 2006 بواقع دورتين في كل سنة. دورات لمعظم مدارس محافظة سلفيت / برنامج المدرسة وحدة تدريب في إنتاج الوسائل. الاشتراك في مناقشة المنهاج الفلسطيني للفنون والحرف من صف 10 - 1 وتحضير دليل عمل لمنهاج الصف السابع. تنسيق المعارض الفنية الثقافية في وزارة التربية والتعليم العالي 1998 ــ 2000. الاشتراك وتنسيق معارض محافظة سلفيت في مختلف المجالات. دورة لتدريب مدربي الخط العربي في الضفة الغربية (في مركز التدريب الوطني التابع لوزارة التربية 2005).
شهادات التقدير:
شهادة المعلم المتفوق لعام 1991 عن محافظة طولكرم.
شهادة المعلم المتميز لعام 1998 من وزارة التربية والتعليم العالي / محافظة سلفيت.
شهادة تقدير من وزارة التربية والتعليم العالي للتميز في النشاط الفني لعام 1999/ 2000.
شهادات تقدير وكتب شكر من وزارة التربية والتعليم ومديرية التربية وعدد من المؤسسات المختلفة.
القدرات الخاصة: 1. فنان تشكيلي، شاركت في معارض مختلفة داخل الوطن. 2. خطاط، إنتاج لوحات خطية وأعمال تطوعية في مناطق مختلفة تتعلق بالخط العربي. 3. إعطاء دورات منوعة في كل من الفنون والخط العربي والوسائل التعليمية وأساليب التدريس والتربية المهنية بتكليف من وزارة التربية. 4. المشاركة في إلقاء محاضرات ودورات لنوادي ومؤسسات مختلفة.
كما أشترك في مسابقة جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع 2006م
أما رأي مديرية التربية والتعليم في هذا الفنان
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد، تملكتني الحيرة وأنا أسعى لتحقيق هدف تحسين مهارة رسم الخط لدى طلبة محافظة سلفيت هذا الهدف الذي كنت قد خططت له في أثناء إعداد خطتي السنوية مشرفاً للغة العربية في مديرية تربية سلفيت سنة 1996-1997م ؛ من سينفذ فعاليات الهدف، ومن سيساعدني في تحقيقه؟!
تصفحت أسماء معلمي اللغة العربية في المديرية، فأعياني السؤال، وليس هناك من يسعفني، ليس هناك من يساعدني في تحقيق هدفي، ولكنها الدهشة تتملكني حين يرشح المعلم محمد نمر السرطاوي، لمساعدتي في تحقيق الهدف، واستولت علي الدهشة حين التقيت به، عرضت عليه الفكرة فتلقفها بابتسامة ساحرة وصدر رحب، وأطلعني على نماذج من خطه.
قاد دورات الخط العربي التي نفذتها في هذه المحافظة في دورات متتابعة متلاحقة، أعقبني على متابعتها مشرفو المرحلة الأساسية/ أدبي. دورات استحوذت على إعجاب المعلمين واهتمامهم حتى شغلوا بها عما سواها، فكانت نتائج التقييم في نهاية كل دورة معبرة تعبيراً صادقاً عن أهميتها وفائدتها ومهارة منفذها.
كان يسرني حين أحضر لمتابعة الدورة انشغال المعلمين عما حولهم، وانقيادهم الكامل له، يصيخون السمع له وينصتون بآذان القلوب والدهشة بادية في عيونهم ، يرددون خلفه بشغف ، ويرسمون بأصابعهم في الهواء حروف العربية في مشهد طفلي برئ جميل، كان يسرني جداً حين لا يلتفت المعلمون إلى ما أحدثهم به، فقد كان انشغالهم في التعلم، ومتابعة مهمتهم أكبر من التعليمات الإدارية أو الملحوظات التي كنت أسعى لتقديمها:- بصدق كان يسرني ذلك.
واستولى علي الإعجاب حين كانت ابتسامة محمد نمر تسبق جواب من يسأل عن شيء، يرسلها سفيراً للسائل، مرحباً به، يطمئنه بأنك قد وصلت، فلا تتردد، كان يتقبل المعلمين وأسئلتهم برحابة صدر وحبّ أبوي وانتماء عميق، وسعادة غامرة لا تقل عن سعادته وهو يتطوع مجاناً لتنفيذ هذه الدورات، فليس في المحافظة من معلم من معلمي اللغة العربية في الصفوف جميعها، بعامة ومعلمي المرحلة الأساسية الدنيا بخاصة إلا ويدين لهذا الرجل بفضل كبير، فضل ترجمه المعلمون لدى طلبتهم، فتفوقت محافظة سلفيت على مستوى الوطن وحازت الترتيب الأول في الخط العربي في الاختبار الوطني الأول، تفوق كان لمحمد نمر السرطاوي فيه الفضل الأكبر، ولاستجابة المعلمين فضل لا يقل عن فضل المدرب، أما أنا فكانت لي نشوة تحقيق الأهداف التي رسمتها، فقد أديت أمانتي تجاه معلمي وطلبة المحافظة، وأطفأت ناراً كانت تستعر في صدري كلما رأيت خطاً جميلاً لمعلم أو طالب عائد من دول الخليج، حيث يولون الخط عناية فائقة.
لقد شارك محمد نمر في نشاطات المديرية جميعها، شارك في معارضها الفنية، ومهرجاناتها الثقافية السنوية بلمساته الإبداعية، وكان يصر على المشاركة رغم ثقل مسؤولياتهً، كما شارك الوزارة نشاطاتها الثقافية والفنية ومهرجاناتها السنوية، مشاركة كلفته بها وزارة التربية والتعليم ؛ تقديراً لتميزه وإبداعه، فاستحق أن يعطي وبصدق شهادة المعلم المتميز لعام 1998م من وزارة التربية والتعليم، وشهادة تقدير لتميزه في النشاط الفني للعام 1999/2000 ،إضافة إلى عدد من الشهادات التقديرية وكتب الشكر، من الوزارة والمديرية والمؤسسات الأخرى، هذه المؤسسات التي كان محمد نمر يلبي دعوتها متطوعاً،بسعادة ولذة .
كان محمد مبادرا دوما إلى كل خير ،فأنت ما أن تلج مدرسته(مدرسة ذكور سرطة الثانوية/سلفيت ) حتى تطالعك مبادراته، وإبداعه الفني فيها، ففي ساحاتها آيات فنية رائعة، وعلى جدرانها رسومات تنطق بالحياة، وكل هذا لمحمد نمر فيه اليد الطولى، لا يبخل بوقته حتى بعد انتهاء الدوام الرسمي، ولا بجهده، ففي مدرسته غرفة للوسائل التعليمية من صنع يديه، فلا تخطر ببالك وسيلة أو لوحة يمكن عملها ويحتاجها معلم من معلمي مدرسته في صف ما إلا وينجزها بتقنية عالية، ويحتفظ بها في المدرسة ويحافظ عليها، يستخدمها كل من يحتاج إليها جيلاً بعد جيل.
أما أحاسيسه الفنية وخلجاته الإنسانية وابتسامات طلبته وأحلامهم، فقد جسدها جميعها في لوحات فنية رائعة ضمها معرض دائم في مدرسته، فعلى جدران معرض مدرسته الدائم يقف جهابذة العرب فكراً وفلسفة وفناً، يستحضرهم بريشته الخالدة، يخطها إعجابه بهم وانتماؤه الوطني العربي الأصيل، أما قريته هذا النموذج الحي للقرية الفلسطينية فعناصرها تقف شامخة في معرضه، فهذه فلاحة فلسطينية أخذت من رياحين فلسطين أريجها، ومن ربيعها نضرتها وابتسامتها، ارتبطت بالأرض وزرعها، وبالأمل المعقود في محياها، إلى محراث خضبته يد فلاح فلسطيني بعرقها، فزادته بهاءً وتألقاً .،إلى عصفورتين تناجي إحداهما الأخرى في مشهد عشق صور فيه سمو العاطفة وقدسيتها، إلى لوحات سجل فيها ما يعانيه الفلسطيني في كل يوم إلى لوحات تجاورها يشرق فيها الأمل بغد فلسطيني أفضل رغم العذاب..
كان لي شرف التدرب على يديه في دورة إنتاج الوسائل التعليمية، لي ولزملائي من المشرفين التربويين. كما ساهم في تدريب مشرفي المرحلة الأساسية في مديريات تربية نابلس ورام الله، ومشرفي المراحل المختلفة، ومعلمي الفنون والحرف، وإضافة إلى مشاركته في كل المعارض على مستوى الوزارة والمديرية ولجان إثراء المنهاج الجديد. فقد كان عضواً فاعلاً في لجان تحكيم المسابقات، ولجان انتقاء الأعمال الفنية لإبرازها في المعارض، إضافة إلى مشاركته في معارض وزارة الثقافة في سلفيت.
بل امتدت مساهماته إلى مديرية تربية طولكرم فشارك مدرسة بنات عنبتا الثانوية في مجلتها نصف السنوية (الشعاع)التي كانت تشرف عليها معلمة اللغة العربية فيها السيدة نبيلة حمدان فرسم بريشته غلافاً رائعاً لها.
لقد ساهم في تدريب معلمي المدارس على إنتاج الوسائل التعليمية في برامج المدرسة وحدة تدريب. ورعى طلبته حتى فازت مدرسته بمسابقتي اليونسكو والكوكا كولا، ففي مسابقة اليونسكو فازت مدرسته بلوحة شاركت بها بعنوان "المياه وسيلة تفاهم بين الشعوب" وفي مسابقة الكوكا كولا فازت أيضاً مدرسته فقد مثل المدرسة في المسابقتين أبنه كرم الذي أهدى جائزته التي حاز عليها إلى مدرسته وكانت جهاز حاسوب.
هذا هو محمد نمر سرطاوي، بحر زاخر، وعطاء دائم استحق منا كل التقدير والإعجاب فبارك الله فيه، وسدد خطاه، ومثله أحق أن يشكر.
مع الاحترام،،،
مديرية التربية والتعليم سلفيت رئيس قسم الإشراف التربوي د. سميح مصطفى محمود أعرج </td> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"></td></tr> <tr> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"></td> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"></td></tr> <tr> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"></td> <td cellstyle="" valign="top" width="50%"></td></tr></table> |